حديث الغدير بما روي أميرالمؤمنين عليّ بن أبيطالب











حديث الغدير بما روي أميرالمؤمنين عليّ بن أبيطالب



[صفحه 152]

106- أخبرنا أبوالقاسم زاهر بن طاهر، أخبرنا أبوسعد الکنجروذي،[1] أخبرنا السيّد أبوالحسن محمّد بن علي، أنبأنا أحمد بن علي بن مهدي، أنبأنا أبي، أنبأنا علي بن موسي الرّضا، أنبأنا أبي، عن أبيه جعفر الصّادق، حدّثني أبي، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن أبي طالب قال: «قال رسول اللَّه صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم: «من کنت مولاه فعليٌّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله».[2] .

[صفحه 153]

107- أخبرنا أبوسعد ابن البغدادي، أخبرنا محمّد بن أحمد بن علي بن شکرويه وأحمد بن علي السمسار قالا: أخبرنا إبراهيم بن عبداللَّه بن خُرّشيذ قولُه، أنبأنا أبوعبداللَّه الحسين بن إسماعيل المحاملي، أنبأنا أخو کرخويه- وهو محمّد بن يزيد- أخبرنا أبوعامر، أنبأنا کثير- يعني: النّوا- عن محمّد بن عمر[3] بن علي، عن أبيه، عن علي: «أنّ النّبيّ صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم حضر الشجرة بخمّ، ثمّ خرج آخذاً بيد علي فقال: «يا أيّها النّاس، ألستم تشهدون أنّ اللَّه عزّوجلّ ربّکم»؟ قالوا: بلي. قال: «ألستم تشهدون أنّ اللَّه تبارک وتعالي ورسوله أولي بکم من أنفسکم وأنّ اللَّه ورسوله مولَياکم»؟ قالوا: بلي. قال: «فمن کنت مولاه فهذا مولاه، إنّي ترکت فيکم ما إن أخذتم به لن تضلّوا بعده».[4] .

[صفحه 154]

108- أخبرنا أبوعلي الحسن بن المظفّر، أخبرنا الحسن بن علي؛

109- وأخبرنا أبوالقاسم هبة اللَّه بن محمّد، أخبرنا أبوعلي الواعظ؛ قالا: أخبرنا أبوبکر ابن مالک، أنبأنا عبداللَّه بن أحمد، حدّثني أبي،[5] أنبأنا حجّاج بن الشاعر، أنبأنا شبابة، حدّثني نعيم بن حکيم، حدّثني أبومريم ورجلٌ من جلساء عليّ، عن عليّ: «أنّ النّبيّ صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم قال يوم غدير خمّ: «من کنت مولاه فعليٌّ مولاه».

قال: فزاد النّاس بعدُ: «وال من والاه وعاد من عاداه»![6] .

[صفحه 155]

110- أخبرنا أبوغالب ابن البنّا، أخبرنا أبوالحسين ابن النرسي، أخبرنا موسي بن عيسي بن عبداللَّه السرّاج، أنبأنا عبداللَّه بن سليمان، أنبأنا إسحاق بن منصور، أنبأنا محمّد بن يوسف، عن فطر، عن أبي الطفيل، عن عليّ قال: «قال رسول اللَّه صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم: «من کنت مولاه فإنّ عليّاً مولاه، اللّهمّ عاد من عاداه ووال من والاه».[7] .

[صفحه 156]

111- أخبرنا أبوالوفاء عمر بن الفضل بن أحمد، أخبرنا إبراهيم بن محمّد القفّال، أخبرنا إبراهيم بن عبداللَّه بن محمّد، أنبأنا إبراهيم بن محمّد بن بطحاء المحتسب، أنبأنا أحمد بن سعد بن إبراهيم بن سعد أبوإبراهيم الزهري، أنبأنا يحيي بن سليمان الجعفي، أنبأنا يحيي بن يعلي، أنبأنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن وهب قال: قال علي: «قال رسول اللَّه صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم: «من کنت مولاه فعليٌّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه».[8] .

[صفحه 157]

112- أخبرنا أبوالفرج سعيد بن أبي الرجاء، أخبرنا منصور بن الحسين بن علي وأحمد بن محمود بن أحمد قالا: أخبرنا أبوبکر ابن المقرئ، أنبأنا أبوبکر محمّد بن عبداللَّه بن سليمان الهلالي خيّاط السنّة في المسجد الحرام،أخبرنا أبوالقاسم بن محمّد الدلّال، أنبأنا مِخْوَل بن إبراهيم، أنبأنا جابر بن الحرّ، عن أبي إسحاق السبيعي، عن عمرو ذي مرّ، عن عليّ: «أنّ النّبيّ صلّي اللَّه عليه [وآله] وسلّم قال: «من کنت مولاه فعليٌّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه».[9] .

[صفحه 159]



صفحه 152، 153، 154، 155، 156، 157، 159.





  1. في التاريخ والترجمة: الجنزرودي؛ اُنظر رقم 77.
  2. «تاريخ مدينة دمشق» 212:42 ح 8692، 25:2 تا 26 ح 525.

    أخرجه العاصمي في «زين الفتي» 494:1 الفصل الخامس ح294، و261:2 الفصل الخامس ح 471؛

    وابن المغازلي في «مناقب علي بن أبي طالب» 21 ح 29؛

    وأبوجعفر الطوسي من طريق ابن عقدة في أماليه 343 ح 704 المجلس الثاني عشر (ح44).

  3. في التاريخ: محمّد بن عمير بن علي، لا يصحّ؛ هو أبوعبداللَّه محمّد بن عمر بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي المدني، نجل أميرالمؤمنين علي- سلام اللَّه عليه-، روي عن جدّه علي عليه السلام مرسلاً وعن أبيه عمر بن علي، وروي عنه کثير بن زيد الأسلمي، ذکره ابن حبّان في الثقات، وقال ابن حجر في «التقريب»: صدوق من السادسة وروايته عن جدّه مرسلة، وقال الذهبي في «الميزان»: ما علمت به بأساً ولا رأيت لهم فيه کلاماً، وقد روي له أصحاب السنن الأربعة فما استنکر له حديث.
  4. «تاريخ مدينة دمشق» 212:42 تا 213 ح 8693، 26:2 ح 526.أخرجه الدولابي في «الذريّة الطاهرة» 166 ح 228؛

    والطحاوي في «مشکل الآثار» 211:2 ح 1900 باب 281؛

    والذهبي في «طرق حديث الغدير» 38 تا 40 الأحاديث 32 إلي 34؛

    وابن کثير في «البداية والنهاية» 186:5 حوادث سنة 10؛

    والبوصيري في «إتحاف السادة المهرة» 194:9 ح 7483؛

    وابن حجر في «المطالب العالية» 65:4 ح 3972؛

    وابن أبي عاصم في «السنّة» 591 ح 1361.

  5. هکذا في التاريخ والترجمة ولا يصحّ، بل هذه رواية عبداللَّه بن أحمد عن حجّاج بن الشاعر لا عن أبيه.
  6. «تاريخ مدينة دمشق» 213:42 ح 8694، 27:2 ح 527.

    هذه رواية عبداللَّه بن أحمد في زيادات مسند أبيه والفضائل، «مسند أحمد 246:1 ح 152:1) 1313) مسند علي بن أبي طالب، وسقط فيه: عن علي، ولابدّ منه، و«فضائل الصحابة» 705:2 ح 1206.

    أخرجه أبوالخير الحاکمي في «الأربعين المنتقي من مناقب المرتضي» الحديث الثاني، الباب الثاني؛ والبوصيري في «إتحاف السادة المهرة» 194:9 ح 7484؛والذهبي في «طرق حديث الغدير» 24 ح 13؛

    وابن حجر العسقلاني في «المطالب العالية» 65:4 ح 3973؛

    والهيثمي في «مجمع الزوائد» 107:9؛

    وابن کثير في «البداية والنهاية» 186:5 حوادث سنة 10، و361:7 حوادث سنة 40؛

    والمتقي الهندي في «کنز العمّال» 168:13 ح 36511.

  7. «تاريخ مدينة دمشق» 213:42 ح 8695، 27:2 تا 28 ح 528.

    أخرجه ابن أبي عاصم في «السنّة» 592 ح 1367؛

    والذهبي في «طرق حديث الغدير» 48 ح 42؛

    والمتقيّ الهندي في «کنزالعمّال» 131:13 ح 36418.

  8. «تاريخ مدينة دمشق» 213:42 تا 214 ح 8696، 28:2 ح 529. تقدّمت برواية سعيد بن وهب في حديثَي 73 و74.
  9. «تاريخ مدينة دمشق» 215:42 ح 8700، 30:2 ح 534.

    أخرجه النسائي في «خصائص أميرالمؤمنين» 142 ح 99؛

    والطبراني في «المعجم الأوسط» 19:3 ح 2130؛

    والذهبي في «طرق حديث الغدير» 26 تا 27 الأحاديث 16 إلي 18؛

    والهيثمي في «مجمع البحرين في زوائد المعجمين» 388:3 ح 3724.